شركة دراسات جدوى في أبوظبي الإمارات

دراسة الجدوى هي بمثابة التخطيط المسبق لأي مشروع، والذي يخبرك بمدى فعالية فكرة مشروعك وهل يمكن أن ينجح أم سيفشل ويسبب لك الخسائر، فهي طريقة ممتازة لتتأكد من خلالها إذا كنت تستثمر أموالك في المشروع الصحيح أم لا، كذلك توضح لك المخاطر التي قد تواجهك بعد بدء المشروع وكيفية تجنبها وتفاديها، فدراسة الجدوى مهمة لأي مشروع لأنها تفحص جوانب المشروع كلها بطريقة احترافية وتقدم لك اقتراحات لتحسينه إذا كان ينقصه بعض الجوانب التي قد تساهم في نجاحه، وإذا كنت لا تعرف كيفية إجراء دراسة جدوى المشاريع يمكنك التواصل مع المركز العربي للاستشارات والدراسات الاقتصادية والذي يعتبر أفضل شركة دراسات جدوى في أبوظبي الإمارات . 

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي وسيلة تساعد في تقييم التطبيق العملي للمشاريع الجديدة قبل البدء فيها وتحديد العوامل التي ستجعل المشروع ناجح، فهي تعتبر تخيل لما سيكون عليه المشروع وما يحتاجه حتى يتم دون مشاكل، وببساطة شديدة تجيب هذه الدراسة على السؤال: “هل هذا المشروع ممكن؟”.

ما فوائد دراسات الجدوى؟

  • لا يقتصر دور دراسات الجدوى على إعطاء الإشارة ببدء فكرة المشروع أو إلغاؤه فحسب بل تساعد في توفير صورة واضحة لميزانية المشروع ونقاط قوته اللوجستية ونقاط ضعفه، هذا بالإضافة إلى توفير اقتراحات تناسب قدراتك المادية والمعنوية.
  • تساعد في إلقاء الضوء على فرص وأفكار جديدة لم تكن واضحة منذ البداية.
  • تساهم دراسات الجدوى في تحديد المهارات التي يجب أن تتواجد في موظفي المشروع حتى ينجح.
  • توضح جميع عوامل النجاح للمشروع وبالتالي هذا يعزز معدل نجاح المشروع ويُمَكنك من تفادي الأخطاء أو المخاطر الطارئة لأنها محسوبة من قبل في دراسة الجدوى.
  • تتيح لك معرفة واسعة بكل جوانب المشروع مما يساعدك على اتخاذ القرارات الصحيحة.

5 أسئلة يجب أن تجيب عليها دراسة الجدوى:

1- هل فكرة المشروع مجدية من الناحية التقنية؟

  • دراسة الجدوى الصحيحة تركز على تقييم الموارد التقنية المتاحة لتنفيذ المشروع، وما إذا كانت تكفي احتياجات المشروع أم لا.
  • تتضمن أيضًا دراسة الجدوى كل ما يتعلق بالجانب التقني في المشروع مثل الأجهزة والبرامج والآلات التي تساعد الموظفين على إنجاز العمل بصورة احترافية.

2- هل فكرة المشروع صالحة من الناحية القانونية؟

  • لن تتمكن من إتمام مشروعك إذا كان لا يستوفي جميع الشروط القانونية التي تسمح بإنشائه، لذلك تفحص دراسة الجدوى قوانين المنطقة التي سيتم إقامة المشروع فيها ومطابقتها مع مشروعك حتى تتمكن من إقامة مشروع يتماشى مع اللوائح والقوانين الرسمية.
  • يهمل بعض الأشخاص الجانب القانوني للمشروع ولكنهم في معظم الأحيان يتفاجؤون بعواقب سيئة يمكن أن تؤدي إلى توقف المشروع بشكل مؤقت أو بشكل دائم، مما يسبب الكثير من الخسائر المادية والمالية في الحالتين.
  • فإذا كنت تريد التأكد من صلاحية إنشاء المشروع دون أية عراقيل يجب أن تبحث عن أفضل شركة دراسات جدوى في أبوظبي الإمارات لتستعين بها في عمل دراسة جدوى شاملة لمشروعك، ويمكنك أن تحصل عليها بجودة عالية وأسعار معقولة جدًا من المركز العربي للاستشارات والدراسات الاقتصادية الذي يعتبر واحدًا من أفضل شركات دراسات جدوى في الإمارات.

 

3- هل فكرة المشروع مجدية من الناحية التشغيلية؟

  • تتناول دراسة الجدوى تحليل للمشروع من الناحية التشغيلية حيث يحدد ما إذا كانت موارد المشروع المادية والبشرية ملائمة لتلبية احتياجاته واستكماله أم لا.
  • دراسة الناحية التشغيلية مهمة جدًا في دراسة جدوى المشاريع لأن أي صاحب عمل لن يحب أن يهدر وقت وأموال ومجهود في مشروع من المحتمل أن يفشل أو لن يحقق النتائج التي يطمح إليها فريق العمل، والناحية التشغيلية تمنح صاحب العمل رؤية كاملة عن مدى جدوى الموارد التي يستخدمها في المشروع.

4- هل المشروع مجدي من الناحية الاقتصادية والمالية؟

  • تساعد دراسة الجدوى في تحليل التكلفة الفعلية للمشروع وكذلك الأرباح المحتملة منه، وبالتالي تتيح لصاحب العمل معرفة الموارد المالية التي يحتاجها المشروع بشكل دقيق دون التعرض لأية تكاليف إضافية مفاجئة لم يضعها في حساباته، وكذلك تُمكنه من تحديد أرباحه ليتأكد من مصداقية المشروع ونجاحه.
  • من خلال دراسة الجدوى ستتمكن من تحديد ما إذا كانت ميزانيتك تسمح بإنشاء هذا المشروع أم يجب البحث عن فكرة مشروع أخرى تناسب ميزانيتك.
  • اقرأ أيضًا: شركة دراسات وابحاث تسويقية 

5- هل فكرة المشروع يمكن تنفيذها خلال مدة محددة؟

  • من المهم وضع جدول زمني لأي عمل تقوم به، وهذه إحدى المميزات التي تتيحها دراسة الجدوى لأصحاب الأعمال، فهي تمنحك مخططًا زمنيًا للفترة التي يجب أن يتم خلالها المشروع سواء كان وقت البدء فيه أو وقت الانتهاء منه، وكذلك وقت كل خطوة ومرحلة فيه.
  • كذلك إذا كنت قد حددت فترة زمنية معينة يجب أن يتم خلالها المشروع فإن دراسة الجدوى تخبرك ما إذا كان يمكن إتمامه خلال هذه الفترة أم أنها قصيرة ويجب أن تكون أطول حتى يتم إتمامه بجودة عالية.

بعد أن تقرأ هذا المقال ستكون توصلت إلى مدى أهمية عمل دراسة جدوى لأي مشروع جديد قبل اتخاذ أي خطوة فيه، وإذا كنت تنوي بدء مشروع جديد وتحتاج إلى دراسة جدوى على أيدي خبراء محترفين يمكنك التواصل مع المركز العربي للاستشارات والدراسات الاقتصادية الذي يعتبر أفضل شركة دراسات جدوى في أبوظبي الإمارات .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

المركز العربي
المقر الرئيسي - أبو ظبي
للاستفسار لا تترددوا في الاتصال بنا
مواقعنا
أين تجدنا؟
https://drassat.com/wp-content/uploads/2020/04/img-footer-map.png
ابقى على تواصل
روابط اجتماعية
المركز العربي
المقر الرئيسي - أبو ظبي
للاستفسار لا تترددوا في الاتصال بنا
مواقعنا
أين تجدنا؟
https://drassat.com/wp-content/uploads/2020/04/img-footer-map.png
ابقى على تواصل
روابط اجتماعية

تم التطوير بواسطة Upbeat Digital. كل الحقوق محفوظة.

راسلنا
تريد مساعدة ؟
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك؟