شركة دراسات وابحاث تسويقية

هل تريد اكتشاف سبب عدم شراء المستهلكين لمنتجاتك أو خدماتك على الرغم من كونك تقدمها بأسعار معقولة؟!… هل تنوي إطلاق منتج أو خدمة جديدة في السوق ولكنك لا تعرف ما المواصفات التي يحتاجها المستهلك؟!… يمكنك معرفة إجابات هذه الأسئلة وأي أسئلة أخرى تخص مشروعك عن طريق الأبحاث التسويقية، وإذا كنت لا تعرف أي معلومات عن البحث التسويقي فإننا نقدم لك من خلال هذا المقال كل ما يخص هذه الدراسات وكذلك نقدم لك دليل خدمات شامل من المركز العربي الذي يعتبر أفضل شركة دراسات وابحاث تسويقية في الوطن العربي.

ما هي الأبحاث التسويقية؟

الأبحاث التسويقية هي عملية تقييم جدوى منتج أو خدمة جديدة، وتتم عن طريق جمع معلومات وتفاصيل عن السوق المستهدف لتتمكن الشركة من فهم السوق واحتياجات المستهلك بصورة أفضل، وبالتالي تسعى إلى تصميم منتجات تتناسب مع المستهلك من أجل تحسين تجربة المستخدم وإعداد خطة تسويقية محكمة تهدف إلى جذب عدد أكبر من العملاء المحتملين.

ما أهمية الدراسات والأبحاث تسويقية؟

  • بدون عمل الأبحاث التسويقية من المستحيل أن تفهم احتياجات السوق والمستهلكين، وقد يكون لديك فكرة عما يحتاجون ولكن الأبحاث التسويقية تمكنك من دراسة المستهلك والسوق بشكل أعمق وأكثر تفصيلًا.
  • فهم العميل واكتساب ولاءه وإخلاصه لعلامتك التجارية هو أفضل طريقة لتحقيق نجاح شركتك واستحواذها على السوق، والبحث التسويقي هو أفضل وسيلة لفهم عميلك، أما إذا كنت لا تهتم بتحسين تجربة المستخدم فيؤسفني أن أخبرك أنك ستفقد عملائك قريبًا.
  • الأبحاث التسويقية تمنحك تفاصيل كاملة عما يفكر فيه العميل وما يفضل شراؤه وتفسر لك كل فعل يقوم به في موقعك، فمثلًا إذا لم ينهِ عميل عملية الشراء فإن البحث التسويقي يخبرك سبب مغادرته دون إتمام عملية الشراء.
  • يجعلك البحث التسويقي تبتعد عن التخمين في حملتك التسويقية، فمن الآن لن تخمن الطريقة التي تجذب العميل وتتعامل بها معه لأنه من خلال هذه الدراسات ستكون متأكد من طريقتك التسويقية ولن تنجرف أبدًا في أي اتجاه خاطيء، وذلك لأنه عند استعانتك بأفضل شركة دراسات وابحاث تسويقية مثل المركز العربي وتطلب منها إجراء هذا البحث على شركتك ستتمكن من فهم احتياجات العميل وبالتالي ستتمكن من إعداد خطة تسويق ممتازة تمنحك نتائج إيجابية فورية.
  • توفر لك الدراسات التسويقية معلومات عن أسعار ومواصفات المنتجات أو الخدمات الموجودة بالفعل في السوق وبالتالي تتمكن من معرفة كيفية سير الأعمال في السوق وترتب أمور شركتك وفقًا لها.
  • ومن أهم مميزات الأبحاث التسويقية أنها تمنحك فرصة التفوق على منافسيك والبقاء في الصدارة، لأنها تُمكنك من معرفة مميزات منافسيك مما يساعدك على تطوير مميزاتك وتتفوق عليهم.
  • اقرأ أيضًا: شركة دراسة جدوى

ما مراحل البحث التسويقي في المركز العربي للاستشارات والدراسات الاقتصادية؟

1- تحديد الأهداف:

  • أهم خطوة عند البدء في أي عملية هي تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها من وراء إجراء البحث التسويقي، لأن تحديد الهدف يساعد في تحديد الطريقة التي نعمل بها وكذلك الوسائل التي نحتاجها من أجل الوصول لنتائج إيجابية، باختصار تحديد الهدف عامل مؤثر على سير باقي خطوات العملية.
  • من خلال فهم أهداف أي مشروع أو أي مشكلة تريد حلها، نتمكن من جمع كل المعلومات والتفاصيل التي تخص مشروعك، هذا بالإضافة إلى تكثيف مجهوداتنا لنوفر لك في النهاية نتائج فعّالة لتتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة.

2- تحديد نوع البحث:

 بعد أن يقوم فريق المركز العربي أفضل شركة دراسة جدوى بتحديد أهداف المشروع أو المشكلة، تأتي مرحلة تحديد نوع البحث ونوع البيانات اللازمة لتحقيق أهدافك على أكمل وجه، فهذه المرحلة هي مرحلة التخطيط التفصيلي في شركة دراسات وابحاث تسويقية .

  • في هذه الخطوة نقوم أولًا بتحديد نوع البحث والطريقة التي سندرس بها السوق، وحتى نتوصل إلى الطريقة الصحيحة التي تناسب نوع المشروع أو المشكلة فإننا نطرح بعض الأسئلة مثل: هل ستكون على شكل استبيان؟.. هل سنسأل مجموعة من الأشخاص عن مدى رضاهم عن جودة منتجك أو خدمتك لنتمكن معرفة عيوب المنتج لتتمكن شركتك من تحسينه وتطويره؟.. من الأشخاص الذين يجب أن نسألهم؟ وأين نجدهم؟ إلخ.
  • في هذه المرحلة أيضًا نقرر طريقة التواصل مع عملائك لعمل الاستبيان وطلب رأيهم في منتجك، إما عن طريق الهاتف أو بمقابلة شخصية وجهًا لوجه أو عبر البريد الإلكتروني، إلخ

يعتمد اختيارنا لأداة البحث على طبيعة البيانات التي نحاول جمعها من أجل مشروعك أو مشكلتك، ولمعرفة أداة البحث نعتمد على 3 أنواع من الأبحاث التسويقية، هي:

البحث الاستكشافي:

نستخدم هذا النوع من الأبحاث عندما لا تكون المشكلة مفهومة جيدًا وغامضة، ولدينا فرضيات محدودة عنها، وهذا النوع يساعدنا على التعمق أكثر في المشكلة واكتساب رؤية أوسع عنها لنتمكن من فهمها بشكل جيد، ويعتبر هذا النوع من أصعب أنواع البحث لأنه بمثابة التعامل مع شيء مبهم يحتاج إلى من يكتشفه لذلك يتطلب الكثير من الوقت والمجهود، وقد مر على فريق المركز العربي العديد من المشكلات التي تكون بهذا الشكل ولكننا في النهاية نحقق فيه نتائج مبهرة.

البحث الوصفي:

إذا كانت مشكلتك تستدعي الحصول على بيانات أكثر تفصيلًا فإننا نقوم بعمل بحث وصفي لنتمكن من الوصول إلى كل المعلومات التي تخص المشكلة ونتمكن من حلها في وقت قياسي.

البحث السببي:

هو أسهل الأنواع لأنه في هذا النوع تكون كل التفاصيل والمعلومات عن المشكلة معروفة ومحددة، فمثلًا إذا كانت المشكلة تخص العميل فإننا نتوجه إليه لنعرف رأيه حول المنتج أو الخدمة، أو إذا كانت لديك مشكلة في مبيعات منتجك فإننا نقوم بعمل استبيان لمجموعة من العملاء لنتمكن من معرفة احتياجاتهم وما يمنعهم من شراء منتجك، وبالتالي تتمكن من تطويره وفقًا لاحتياجاتهم.

3- جمع البيانات: 

بعد إجراء المقابلات مع العملاء والانتهاء من الاستبيانات والأسئلة التي طرحنها على المستهلكين حول منتجك أو خدمتك فإننا نقوم بجمع جميع الإجابات والملاحظات بدقة حيث أن كل معلومة تعتبر ثمينة وتساهم بشكل مباشر في حل مشكلتك.

4- تحليل البيانات: 

بمجرد انتهاء مرحلة جمع البيانات نقوم بتنظيمها بشكل معين يُمكننا من تحليلها باستفاضة وبدقة من خلال استخدام عدة تقنيات إحصائية تحليلية يتقنها فريقنا جيدًا.

5- التوصل إلى النتائج وإخبارك بها:

نقوم بإنشاء جداول ومخططات مختصرة ورسوم بيانية مفيدة لنعرف من خلالها أهم الاقتراحات والأفكار التي نقدمها لك لحل مشكلتك، وكذلك نقدم لك تقرير سهل الفهم عن حجم مشكلتك وأسبابها وحلولها.

للحصول على مزيد من المعلومات والتفاصيل حو الدراسات والأبحاث التسويقية يمكنك التواصل معنا في أي وقت عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الواتساب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

المركز العربي
المقر الرئيسي - أبو ظبي
للاستفسار لا تترددوا في الاتصال بنا
مواقعنا
أين تجدنا؟
https://drassat.com/wp-content/uploads/2020/04/img-footer-map.png
ابقى على تواصل
روابط اجتماعية
المركز العربي
المقر الرئيسي - أبو ظبي
للاستفسار لا تترددوا في الاتصال بنا
مواقعنا
أين تجدنا؟
https://drassat.com/wp-content/uploads/2020/04/img-footer-map.png
ابقى على تواصل
روابط اجتماعية

تم التطوير بواسطة Upbeat Digital. كل الحقوق محفوظة.

راسلنا
تريد مساعدة ؟
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك؟