شركة دراسات جدوى

يجب أن تكون دراسة الجدوى هي الخطوة الأولى لك قبل بدء أي مشروع جديد حتى لا تتعرض لمشكلات تؤدي إلى ضياع رأس مالك ومجهودك ووقتك القيم، لعل البعض يتساءل ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي عبارة عن تقرير شامل عن المشروع يوضح بالتفصيل نقاط القوة والضعف والتهديدات التي من الممكن أن تقابل المشروع، كذلك تساعدك على اتخاذ القرار إما باتخاذ الخطوة لتنفيذ المشروع أو تعديله أو التراجع عنه والبحث عن مشروع آخر مجزي، وكما اتضح لك أن أهميتها كبيرة لذا ابحث عن أفضل شركة دراسات جدوى لتفحص مشروعك على أكمل وجه من جميع جوانبه.

ما الخطوات التي تقوم بها شركة دراسات الجدوى ؟

1- إجراء تحليل أولي:

أي مشروع يستهلك الكثير من الوقت والمجهود وكذلك التكاليف، لذلك لا بد أن يتأكد كل صاحب عمل من جدوى مشروعه وما إذا كان مجزي أم لن يكون له عائد استثمار كبير، ويمكنه أن يتأكد من خلال التحليل الأولي للمشروع حيث يمنحك نظرة مستقبلية للمشروع، ومن الأفضل أن تستعين بـشركة دراسة جدوى مثل المركز العربي حيث تجد لدينا خبراء محترفين في دراسات الجدوى، وهناك 4 خطوات رئيسية نتبعها لإجراء التحليل الأولي، هي:

  • إنشاء مخطط لفكرة المشروع: نعقد معك اجتماع لنتعرف على أهدافك من هذا المشروع وما تأمل في تحقيقه من خلاله، ولماذا تعتبر هذا المشروع مهم في مسيرتك المهنية، ومن خلال كل هذه الأسئلة التي نوجهها لك نتمكن من إنشاء مخطط مبدئي لفكرة المشروع وعليه نكمل باقي عملنا.
  • تقييم استقبال السوق لفكرة هذا المشروع: نبحث عن شركات ومؤسسات تعمل في نفس المجال الذي قمت باختياره، ونفحص تاريخهم لنعرف هل استطاعوا تحقيق نجاح في هذا المجال في وقت قصير أم استغرق وقت طويل.
  • البحث عن صفة تميزك وتتمكن من التنافس بها في السوق: يجب أن تمتلك صفة تميزك عن غيرك في مجال المشروع الذي اخترته لأن التميز هو الذي يضمن النجاح، ويُمكنك من التنافس في السوق.
  • تحديد مخاطر المشروع: تحديد المخاطر ومعرفة كيفية التعامل معها جزء مهم في أي مشروع، لأن هذه الخطوة تجعلك قادرًا على مواجهة أي تهديدات تقابلك أثناء تنفيذ المشروع، كذلك توضح لك ما إذا كان هذا المشروع محفوف بالكثير من المخاطر ويحتاج إلى عمل كثير أم مخاطره قليلة ويمكن التغلب عليها.

بعد الانتهاء من التحليل الأولي نكون تمكنا من الحصول على فكرة عامة عن المشروع قبل البدء في تنفيذ دراسة الجدوى الفعلية والشاملة.

2- تحديد نطاق المشروع:

بعد أن أصبح لدينا تحليل أولي لفهم هذا المشروع، فقد حان الوقت لإنشاء مخطط نطاق المشروع ومجاله، ويوضح هذا المخطط التفصيلي أهداف المشروع، ويمكننا تحديد مدى جدوى المشروع من خلال الإجابة على هذه الأسئلة والتي ندرسها بالتفصيل في المركز العربي لدراسات الجدوى ونفحصها حتى نتوصل إلى إجابة تثبت جدوى مشروعك من عدمه، وهذه الأسئلة هي:

  • هل فكرة المشروع مجدية من الناحية التقنية؟
  • هل فكرة المشروع تتماشى مع قوانين الدولة ويمكن الحصول على تراخيصها بسهولة؟
  • هل هذه الفكرة مجدية من الناحية الاقتصادية؟
  • هل يمكن تنفيذ المشروع خلال فترة زمنية معقولة؟

هذه الأسئلة تحدد الخطوط العريضة للمشروع وما تخطط لإنجازه، وتمنحك تقديرات حول نقاط القوة ونقاط الضعف في المشروع.

شاهد أيضًا:شركة دراسات وابحاث تسويقية

3- فحص السوق: 

فحص السوق ودراسة المنافسين خطوة مهمة وحاسمة بالنسبة لجدوى فكرة مشروعك المقترح من خلال دراسة تاريخ المنافسين لك ومن سبقوك في المجال لتعرف ما قاموا به وساعد على نجاحهم في السوق، ولا تتعلق هذه الخطوة بالتنافس مع الشركات الأخرى فحسب، بل تتعلق بتحسين أداء فريقك والبحث عن أهم ما يميزك لتدخل السوق بقوة أيضًا، ولفحص السوق فوائد خمس هم:

  • التعرف على الفرص التي يتيحها السوق لمشروعك.
  • يمنحك نظرة ثاقبة على منافسيك، بما في ذلك كل ما يتعلق بسير أعمالهم في هذا المجال، مثل نوعية المنتجات والخدمات التي يقدمونها، وكيفية الحصول عليها من الموردين، والتعرف على وسائل التسويق التي يسوقون من خلالها سواء كانت وسائل تسويق تقليدية أو وسائل التسويق الإلكتروني، إلخ.
  • يمنحك فحص السوق أيضًا معلومات دقيقة عن احتياجات العملاء وأكثر العروض التي تجذبهم، مما يوفر عليك عناء التجربة أولًا، حيث بدون الاستعانة بـ شركة دراسات جدوى ستضطر إلى تجربة ما ينفع مع العملاء أولًا وقد تكون تجربة سلبية أو إيجابية.
  • تتمكن من التعرف على تكلفة المشروع كاملةً، بالإضافة إلى العوامل التي تساعد على نجاحه في السوق.
  • بهذا الشكل تتمكن من التعرف على أفضل طرق تنفيذ المشروع مثل أساليب الإدارة، والمهارات المطلوبة في الموظفين، والمدة الزمنية المناسبة لتنفيذه.

4- حساب التكلفة المالية للمشروع:

في هذه الخطوة نكون على وشك الانتهاء من دراسة الجدوى، ولكن في نفس الوقت تعتبر خطوة حساب التكلفة المالية للمشروع أهم خطوة وهي المحرك الأساسي لأي صاحب عمل، وتوجد بعض الاعتبارات الأساسية التي يجب أن نلتفت لها عند إجراء هذه الحسابات، وهي:

  • هل رأس المال ملكك أنت أم ستلجأ إلى ممول خارجي؟
  • ما هي التكلفة المالية التي قد تُنفق في حالة الفشل؟
  • ما هي المخاطر التي قد تفرض عليك عبئًا ماليًا إضافيًا فوق التكلفة الأساسية؟
  • ما هي المخاطر التي قد تواجه ميزانية مشروعك؟
  • كم ستحتاج لإكمال المشروع كله؟
  • كم سيكون الربح الذي يعود عليك من هذا المشروع؟

ملحوظة: من الأفضل دائمًا تقدير تكلفة مالية أكبر من التكلفة الفعلية للمشروع حتى لا تتفاجأ عندما تتعرض لمشكلات تكلفك مزيد من الأموال.

من خدماتنا:شركة دراسات جدوى في أبوظبي الإمارات

5- مراجعة النتائج التي يتوصل إليها فريقنا:

خطوة مراجعة النتائج من أهم الخطوات التي نقوم بها في المركز العربي، فإننا نقوم بفحص كل الاستنتاجات التي توصلنا إليها من دراسة الجدوى لنقرر ما إذا كان المشروع مربح أم لا، وكل هذه النتائج نشرحها للعميل لكي يفهم دراسة الجدوى كلها ويتعرف على كل المشكلات والمخاطر التي قد تواجهه وكذلك نمنحه فكرة عن قدر الأرباح التي قد يجنيها.

إذا كنت تبحث عن شركة دراسات جدوى ، فسيكون المركز العربي  هو أفضل مركز يمكنك التعامل معها لأننا نتميز بالاحترافية في التعامل والكفاءة العالية في العمل، تواصل معنا لمزيد من التفاصيل والمعلومات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

المركز العربي
المقر الرئيسي - أبو ظبي
للاستفسار لا تترددوا في الاتصال بنا
مواقعنا
أين تجدنا؟
https://drassat.com/wp-content/uploads/2020/04/img-footer-map.png
ابقى على تواصل
روابط اجتماعية
المركز العربي
المقر الرئيسي - أبو ظبي
للاستفسار لا تترددوا في الاتصال بنا
مواقعنا
أين تجدنا؟
https://drassat.com/wp-content/uploads/2020/04/img-footer-map.png
ابقى على تواصل
روابط اجتماعية

تم التطوير بواسطة Upbeat Digital. كل الحقوق محفوظة.

راسلنا
تريد مساعدة ؟
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك؟